التسويق الهرمي الذي يعتبر حرام



السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
التسويق الهرمي  يعتبر حرام عند بعض أهل العلم ، ويعتبر كدلك مخالف للقانون عند الكثير من الدول .
ما هو التسويق الهرمي ؟
التسويق الهرمي يوجد بكثرة في مواقع ربح المال من الإنترنت وهو جمع المال عن طريق دعوة أشخاص للإشتراك لتستفيد أنت ، يعني تشكل مجموعة من الناس على شكل هرم ، والمستفيد الأكثر هو الذي يكون في رأس الهرم ،
 يعني مثلا عند الإنضمام إلى شركة أو موقع لربح المال ، يخبرونك بأن تأتي على عشرة أشخاص مثلا لتربح أكثر، وذلك يحتاج إلى أن توهم الضحايا بربح المال الكثير وتقنعم بأي طريقة ليقومو بالإشتراك عن طريقك ويدفعون المال للإستثمار ، وهذا يسمى بـ الرفرال referrals .
لاحظ الصورة تبين أنت في القمة ومن ورائك أشخاص قد تضيع حياتهم


ملاحظة مهمة :
الرفرال ينقسم إلى قسمين
 هناك رفرال مستأجرين يعني تقوم بشرائهم إلى مدة محدود ، وأنت لا تعرفهم ولا تعرف مكانهم وربما تكون فقط برامج وسرفرات تعمل على شكل روبوت ، لأن هذا النوع يدخل في التسويق الشبكي ، وربما لن تستثمر أي نقود من جيبك .
 وأنا لا أتكلم على هذا النوع ،
 أنا أتكلم على الرفرال المباشرين ، يعني أصدقائك وأقربائك وكل من تدعوه للانخراط مباشرة ، والذين يقومون باستثمار أموالهم من البداية .

لماذا التسويق الهرمي يعتبر غير جائز  ؟
بنا أن التسويق الهرمي أصبح غير قانوني ومحرم عند المسلمين ، تلتجأ الكثير من الشركات إلى التحايل وإخفاء هطه الطريقة في التسويق الشبكي .
ويعتبر غير جائز وحرم لأن به أضرار كثيرة على الأشخاص المستهدفين لأنك تقوم ببيع الأوهام للناس ،
 لأنك توهم شخص بأمول كثيرة وربما تحتاج إلى أن تكذب عليه مع أنك لن تشعر بذلك وربما ستجده لا يعرف شيئا مما تقول ، يدفعه فقط الطمع وستجده ينفق أمواله ويضيع وقته ولن يربح أي شيء في الأخير، والسبب في كل هذا الضياع هو أنت ، وهذا ليس من خصال المسلم .